ملتقى أهل التقوى
اهلآ بكـ زآئرنآ الغالى فأنت في بيتك الثاني فلآ تخرج الآ اذا سجلت هنآ فأضغظ تسجيل ولآ يهمك هذا بيتك الثاني
ملتقى أهل التقوى
اهلآ بكـ زآئرنآ الغالى فأنت في بيتك الثاني فلآ تخرج الآ اذا سجلت هنآ فأضغظ تسجيل ولآ يهمك هذا بيتك الثاني
ملتقى أهل التقوى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وميض قلم - 742
أنبياء أهل القرية Vote_rcap1أنبياء أهل القرية Voting_bar1أنبياء أهل القرية Vote_lcap 
المرابط الخفي - 694
أنبياء أهل القرية Vote_rcap1أنبياء أهل القرية Voting_bar1أنبياء أهل القرية Vote_lcap 
أبو قصي - 561
أنبياء أهل القرية Vote_rcap1أنبياء أهل القرية Voting_bar1أنبياء أهل القرية Vote_lcap 
أبو عبيدة - 413
أنبياء أهل القرية Vote_rcap1أنبياء أهل القرية Voting_bar1أنبياء أهل القرية Vote_lcap 
مجند القسام - 307
أنبياء أهل القرية Vote_rcap1أنبياء أهل القرية Voting_bar1أنبياء أهل القرية Vote_lcap 
أبو مصعب - 301
أنبياء أهل القرية Vote_rcap1أنبياء أهل القرية Voting_bar1أنبياء أهل القرية Vote_lcap 
عاشقة الجنة - 213
أنبياء أهل القرية Vote_rcap1أنبياء أهل القرية Voting_bar1أنبياء أهل القرية Vote_lcap 
لؤلؤة أهل التقوى - 159
أنبياء أهل القرية Vote_rcap1أنبياء أهل القرية Voting_bar1أنبياء أهل القرية Vote_lcap 
قسامية غزة - 146
أنبياء أهل القرية Vote_rcap1أنبياء أهل القرية Voting_bar1أنبياء أهل القرية Vote_lcap 
عاشقة الاقصى - 64
أنبياء أهل القرية Vote_rcap1أنبياء أهل القرية Voting_bar1أنبياء أهل القرية Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شو بيشتغل أبوك؟
أنبياء أهل القرية Icon_minitimeمن طرف روبي الخميس يوليو 09, 2015 7:29 am

» سجل حصورك اليومي باسم من اسماء الجلاله
أنبياء أهل القرية Icon_minitimeمن طرف روبي الخميس يوليو 09, 2015 7:28 am

» سأحيا بالكرامة يا رفاقى
أنبياء أهل القرية Icon_minitimeمن طرف وميض قلم الخميس يوليو 07, 2011 2:33 am

» مثبت: التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره
أنبياء أهل القرية Icon_minitimeمن طرف وميض قلم الأربعاء يوليو 06, 2011 7:42 am

» اتيت لنا بقلمه الغالى نرحب بالعضوة لؤلؤة البحر
أنبياء أهل القرية Icon_minitimeمن طرف قسامية غزة الجمعة أبريل 01, 2011 9:27 am

» ما هي التقوى؟
أنبياء أهل القرية Icon_minitimeمن طرف محبة عبد السلام حوى الإثنين مايو 10, 2010 2:06 pm

» تعيين مشرفين جدد
أنبياء أهل القرية Icon_minitimeمن طرف لؤلؤة البحر السبت فبراير 27, 2010 3:24 am

» فتوى بتحريم المشاركه في انتخابات القدس
أنبياء أهل القرية Icon_minitimeمن طرف وميض قلم السبت فبراير 13, 2010 11:40 pm

» معنى الصلاة والسلام على النبي
أنبياء أهل القرية Icon_minitimeمن طرف وميض قلم السبت فبراير 13, 2010 10:10 am

موضوعك الأول
أنبياء أهل القرية Icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2008 11:32 am من طرف أبو عبيدة
خدوا وقتكم لقراءة هذه المعلومات قبل الشروع في إدارة منتداكم





كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟



إضغط على زر الدخول أعلاه ثم أدخل في المكان المناسب أسم التعريف و كلمة السر التي اخترت حين التسجيل. إذا ما فقدت أو نسيت كلمة السر sضغط هناsحين دخولك إلى منتداك, إضغط رابطة لوحة الإدارة أسفل الصفحة
٠




كيف تغير مظهر منتداك؟



يمكنك تغير مظهر منتداك بإختيارك أحد الأنساق المقترحة (لكل نسق صوره و ألوانه …

تعاليق: 2
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الأقصى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ملتقى أهل التقوى على موقع حفض الصفحات

 

 أنبياء أهل القرية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المرابط الخفي
! * عضو ذهبـي
! * عضو ذهبـي
المرابط الخفي


ذكر
عدد الرسائل : 694
العمر : 30
العمل/الترفيه : رياضة
المزاج : رايق
أعلام الدولة : أنبياء أهل القرية Female56
المهنة : أنبياء أهل القرية Studen10
الهواية : أنبياء أهل القرية Readin10
الأوسمة : أنبياء أهل القرية 120110
التقييم : 0
نقاط : 895083
تاريخ التسجيل : 26/07/2008

أنبياء أهل القرية Empty
مُساهمةموضوع: أنبياء أهل القرية   أنبياء أهل القرية Icon_minitimeالإثنين يناير 26, 2009 12:16 pm



نبذة:

أرسل الله رسولين لإحدى
القرى لكن أهلا كذبوهما، فأرسل الله تعالى رسولا ثالثا يصدقهما. ولا يذكر ويذكر لنا
القرآن الكريم قصة رجل آمن بهم ودعى قومه للإيمان بما جاؤوا بهن لكنهم قتلوه،
فأدخله الله
الجنة.




سيرتهم:

يحكي الحق تبارك وتعالى قصة أنبياء ثلاثة بغير أن يذكر أسمائهم.
كل ما يذكره السياق أن القوم كذبوا رسولين فأرسل الله ثالثا يعزرهما. ولم يذكر القرآن من هم أصحاب القرية ولا ما هي القرية. وقد
اختلفت فيها الروايات. وعدم إفصاح القرآن عنها دليل على أن تحديد اسمها أو موضعها
لا يزيد شيئاً في دلالة القصة وإيحائها. لكن الناس ظلوا على
إنكارهم للرسل وتكذيبهم، وقالوا (قَالُوا مَا أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا
وَمَا أَنزَلَ الرَّحْمن مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ
تَكْذِبُونَ
).

وهذا الاعتراض المتكرر على بشرية الرسل تبدو فيه سذاجة التصور
والإدراك, كما يبدو فيه الجهل بوظيفة الرسول. قد كانوا يتوقعون دائماً أن يكون هناك
سر غامض في شخصية الرسول وحياته تكمن وراءه الأوهام والأساطير.. أليس رسول السماء
إلى الأرض فكيف يكون شخصية مكشوفة بسيطة لا أسرار فيها ولا ألغاز حولها ?! شخصية
بشرية عادية من الشخصيات التي تمتلىء بها الأسواق والبيوت ?!

وهذه هي سذاجة التصور والتفكير. فالأسرار والألغاز ليست صفة
ملازمة للنبوة والرسالة. فالرسالة منهج إلهي تعيشه البشرية. وحياة الرسول هي
النموذج الواقعي للحياة وفق ذلك المنهج الإلهي. النموذج الذي يدعو قومه إلى
الاقتداء به. وهم بشر. فلا بد أن يكون رسولهم من البشر ليحقق نموذجاً من الحياة
يملكون هم أن يقلدوه.

وفي ثقة المطمئن إلى صدقه, العارف بحدود وظيفته أجابهم الرسل: إن
الله يعلم، وهذا يكفي. وإن وظيفة الرسل البلاغ. وقد أدوه.
والناس بعد ذلك أحرار فيما يتخذون لأنفسهم من تصرف. وفيما
يحملون في تصرفهم من أوزار. والأمر بين الرسل وبين الناس هو أمر ذلك التبليغ عن
الله; فمتى تحقق ذلك فالأمر كله بعد ذلك إلى الله.

ولكن المكذبين الضالين لا يأخذون الأمور هذا المأخذ الواضح السهل
اليسير; ولا يطيقون وجود الدعاة إلى الهدى ويعمدون إلى
الأسلوب الغليظ العنيف في مقاومة الحجة لأن الباطل ضيق الصدر. قالوا: إننا
نتشاءم منكم; ونتوقع الشر في دعوتكم; فإن لم تنتهوا عنها فإننا لن نسكت عليكم, ولن
ندعكم في دعوتكم: (لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ
أَلِيمٌ
). هكذا أسفر الباطل عن غشمه; وأطلق على الهداة
تهديده; وبغى في وجه كلمة الحق الهادئة!

ولكن الواجب الملقى على عاتق الرسل يقضي عليهم بالمضي في
الطريق: (قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ).
فالقول بالتشاؤم من دعوة أو من وجه هو خرافة من خرافات الجاهلية. والرسل
يبينون لقومهم أنها خرافة; وأن حظهم ونصيبهم من خير ومن شر لا يأتيهم من خارج
نفوسهم. إنما هو معهم. مرتبط بنواياهم وأعمالهم, متوقف على كسبهم وعملهم. وفي وسعهم
أن يجعلوا حظهم ونصيبهم خيراً أو أن يجعلوه شراً. فإن إرادة الله بالعبد تنفذ من
خلال نفسه, ومن خلال اتجاهه, ومن خلال عمله. وهو يحمل طائره معه. هذه هي الحقيقة
الثابتة القائمة على أساس صحيح. أما التشاؤم بالأمكنة أو
التشاؤم بالوجوه أو التشاؤم بالكلمات، فهو خرافة لا تستقيم
على أصل!

وقالوا لهم: (أَئِن ذُكِّرْتُم)
أترجموننا وتعذبوننا لأننا نذكركم! أفهذا جزاء التذكير? (بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ
مُّسْرِفُونَ
) تتجاوزون الحدود في
التفكير والتقدير; وتجازون على الموعظة بالتهديد والوعيد; وتردون على الدعوة بالرجم
والتعذيب!

ما كان من الرجل
المؤمن:


لا يقول لنا السياق ماذا كان من أمر هؤلاء الأنبياء، إنما يذكر ما
كان من أمر إنسان آمن بهم. آمن بهم وحده.. ووقف بإيمانه أقلية ضعيفة ضد أغلبية
كافرة. إنسان جاء من أقصى المدينة يسعى. جاء وقد تفتح قلبه لدعوة الحق.. فهذا رجل
سمع الدعوة فاستجاب لها بعد ما رأى فيها من دلائل الحق والمنطق. وحينما استشعر قلبه
حقيقة الإيمان تحركت هذه الحقيقة في ضميره فلم يطق عليها سكوتاً; ولم يقبع في داره
بعقيدته وهو يرى الضلال من حوله والجحود والفجور; ولكنه سعى بالحق الذي آمن به. سعى به إلى قومه وهم يكذبون ويجحدون ويتوعدون ويهددون.
وجاء من أقصى المدينة يسعى ليقوم بواجبه في دعوة قومه إلى الحق, وفي كفهم عن البغي,
وفي مقاومة اعتدائهم الأثيم الذي يوشكون أن يصبوه على المرسلين.

ويبدو أن الرجل لم يكن ذا جاه ولا سلطان.
ولم تكن له عشيرة تدافع عنه إن وقع له أذى. ولكنها العقيدة
الحية في ضميره تدفعه وتجيء به من أقصى المدينة إلى أقصاها.

فقال لهم: اتبعوا هؤلاء الرسل، فإن الذي
يدعو مثل هذه الدعوة, وهو لا يطلب أجراً, ولا يبتغي مغنماً. إنه لصادق. وإلا فما
الذي يحمله على هذا العناء إن لم يكن يلبي تكليفاً من الله? ما الذي يدفعه إلى حمل
هم الدعوة? ومجابهة الناس بغير ما ألفوا من العقيدة? والتعرض لأذاهم وشرهم
واستهزائهم وتنكيلهم, وهو لا يجني من ذلك كسباً, ولا يطلب منهم أجراً? وهداهم واضح في طبيعة دعوتهم. فهم يدعون إلى إله واحد. ويدعون
إلى نهج واضح. ويدعون إلى عقيدة لا خرافة فيها ولا غموض. فهم مهتدون إلى نهج سليم,
وإلى طريق مستقيم.

ثم عاد يتحدث إليهم عن نفسه هو وعن أسباب إيمانه, ويناشد فيهم
الفطرة التي استيقظت فيه فاقتنعت بالبرهان الفطري السليم. فلقد
تسائل مع نفسه قبل إئمانه، لماذا لا أعبد الذي فطرني؟ والذي إليه المرجع
والمصير? وما الذي يحيد بي عن هذا النهج الطبيعي الذي يخطر
على النفس أول ما يخطر? إن الفطر مجذوبة إلى الذي فطرها, تتجه إليه أول ما تتجه,
فلا تنحرف عنه إلا بدافع آخر خارج على فطرتها. والتوجه إلى الخالق هو الأولى.

ثم يبين ضلال المنهج المعاكس. مهج من يعبد آلهة
غير الرحمن لا تضر ولا تنفع. وهل أضل ممن يدع منطق الفطرة الذي يدعو المخلوق إلى
عبادة خالقه, وينحرف إلى عبادة غير الخالق بدون ضرورة ولا دافع? وهل أضل ممن ينحرف
عن الخالق إلى آلهة ضعاف لا يحمونه ولا يدفعون عنه الضر حين يريد به خالقه الضر
بسبب انحرافه وضلاله?


والآن وقد تحدث الرجل بلسان الفطرة الصادقة العارفة الواضحة يقرر
قراره الأخير في وجه قومه المكذبين المهددين المتوعدين. لأن صوت الفطرة في قلبه
أقوى من كل تهديد ومن كل تكذيب: (إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ
فَاسْمَعُونِ
) هكذا ألقى بكلمة
الإيمان الواثقة المطمئنة. وأشهدهم عليها. وهو يوحي إليهم أن يقولوها كما قالها. أو
أنه لا يبالي بهم ماذا يقولون!

استشهاد الرجل ودخوله
الجنة:


ويوحي سياق القصة بعد ذلك القوم الكافرين قتلوا
الرجل المؤمن. وإن كان لا يذكر شيئاً من هذا صراحة. إنما يسدل الستار على
الدنيا وما فيها, وعلى القوم وما هم فيه; ويرفعه لنرى هذا الشهيد الذي جهر بكلمة
الحق, متبعاً صوت الفطرة, وقذف بها في وجوه من يملكون التهديد والتنكيل. نراه في
العالم الآخر. ونطلع على ما ادخر الله له من كرامة. تليق بمقام المؤمن الشجاع
المخلص الشهيد: (قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي
يَعْلَمُونَ
.. بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ
الْمُكْرَمِينَ
).

وتتصل الحياة الدنيا بالحياة الآخرة. ونرى الموت نقلة من عالم
الفناء إلى عالم البقاء. وخطوة يخلص بها المؤمن من ضيق الأرض إلى سعة الجنة. ومن
تطاول الباطل إلى طمأنينة الحق. ومن تهديد البغي إلى سلام النعيم. ومن ظلمات
الجاهلية إلى نور اليقين.

ونرى الرجل المؤمن. وقد اطلع على ما آتاه الله في الجنة من
المغفرة والكرامة, يذكر قومه طيب القلب رضي النفس, يتمنى لو يراه قومه ويرون ما
آتاه ربه من الرضى والكرامة, ليعرفوا الحق, معرفة اليقين.

إهلاك أصحاب القرية بالصيحة:

هذا كان جزاء الإيمان. فأما الطغيان فكان أهون على الله من أن
يرسل عليه الملائكة لتدمره. فهو ضعيف ضعيف: (وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ
مِن بَعْدِهِ مِنْ جُندٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ
.. إِن كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ
خَامِدُونَ
). لا يطيل هنا في وصف مصرع القوم, تهويناً لشأنهم,
وتصغيراً لقدرهم. فما كانت إلا صيحة واحدة أخمدت أنفاسهم. ويسدل الستار على مشهدهم
البائس المهين الذليل!

تجاوز السياق أسماء الأنبياء وقصصهم ليبرز قصة رجل آمن.. لم يذكر
لنا السياق اسمه. اسمه لا يهم.. المهم ما وقع له.. لقد آمن بأنبياء الله.. قيل له
ادخل الجنة. ليكن ما كان من أمر تعذيبه وقتله. ليس هذا في الحساب النهائي شيئا له
قيمته. تكمن القيمة في دخوله فور إعلانه أنه آمن. فور
قتله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو قصي
عضو برونزي
عضو برونزي
أبو قصي


ذكر
عدد الرسائل : 561
العمر : 30
الموقع : https://ktab.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
أعلام الدولة : أنبياء أهل القرية Female56
المهنة : أنبياء أهل القرية Progra10
الهواية : أنبياء أهل القرية Painti10
الأوسمة : أنبياء أهل القرية Wesaam12
التقييم : 0
نقاط : 885015
تاريخ التسجيل : 01/10/2008

أنبياء أهل القرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنبياء أهل القرية   أنبياء أهل القرية Icon_minitimeالإثنين يناير 26, 2009 12:42 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ktab.ahlamontada.com
 
أنبياء أهل القرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى أهل التقوى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: الإسلامي-
انتقل الى: