ملتقى أهل التقوى
اهلآ بكـ زآئرنآ الغالى فأنت في بيتك الثاني فلآ تخرج الآ اذا سجلت هنآ فأضغظ تسجيل ولآ يهمك هذا بيتك الثاني
ملتقى أهل التقوى
اهلآ بكـ زآئرنآ الغالى فأنت في بيتك الثاني فلآ تخرج الآ اذا سجلت هنآ فأضغظ تسجيل ولآ يهمك هذا بيتك الثاني
ملتقى أهل التقوى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وميض قلم - 742
حكم الرشوة في الإسلام Vote_rcap1حكم الرشوة في الإسلام Voting_bar1حكم الرشوة في الإسلام Vote_lcap 
المرابط الخفي - 694
حكم الرشوة في الإسلام Vote_rcap1حكم الرشوة في الإسلام Voting_bar1حكم الرشوة في الإسلام Vote_lcap 
أبو قصي - 561
حكم الرشوة في الإسلام Vote_rcap1حكم الرشوة في الإسلام Voting_bar1حكم الرشوة في الإسلام Vote_lcap 
أبو عبيدة - 413
حكم الرشوة في الإسلام Vote_rcap1حكم الرشوة في الإسلام Voting_bar1حكم الرشوة في الإسلام Vote_lcap 
مجند القسام - 307
حكم الرشوة في الإسلام Vote_rcap1حكم الرشوة في الإسلام Voting_bar1حكم الرشوة في الإسلام Vote_lcap 
أبو مصعب - 301
حكم الرشوة في الإسلام Vote_rcap1حكم الرشوة في الإسلام Voting_bar1حكم الرشوة في الإسلام Vote_lcap 
عاشقة الجنة - 213
حكم الرشوة في الإسلام Vote_rcap1حكم الرشوة في الإسلام Voting_bar1حكم الرشوة في الإسلام Vote_lcap 
لؤلؤة أهل التقوى - 159
حكم الرشوة في الإسلام Vote_rcap1حكم الرشوة في الإسلام Voting_bar1حكم الرشوة في الإسلام Vote_lcap 
قسامية غزة - 146
حكم الرشوة في الإسلام Vote_rcap1حكم الرشوة في الإسلام Voting_bar1حكم الرشوة في الإسلام Vote_lcap 
عاشقة الاقصى - 64
حكم الرشوة في الإسلام Vote_rcap1حكم الرشوة في الإسلام Voting_bar1حكم الرشوة في الإسلام Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» شو بيشتغل أبوك؟
حكم الرشوة في الإسلام Icon_minitimeمن طرف روبي الخميس يوليو 09, 2015 7:29 am

» سجل حصورك اليومي باسم من اسماء الجلاله
حكم الرشوة في الإسلام Icon_minitimeمن طرف روبي الخميس يوليو 09, 2015 7:28 am

» سأحيا بالكرامة يا رفاقى
حكم الرشوة في الإسلام Icon_minitimeمن طرف وميض قلم الخميس يوليو 07, 2011 2:33 am

» مثبت: التعبير الإبداعي و الوظيفي ملفات عديدة شرح و تحضير دروس و غيره
حكم الرشوة في الإسلام Icon_minitimeمن طرف وميض قلم الأربعاء يوليو 06, 2011 7:42 am

» اتيت لنا بقلمه الغالى نرحب بالعضوة لؤلؤة البحر
حكم الرشوة في الإسلام Icon_minitimeمن طرف قسامية غزة الجمعة أبريل 01, 2011 9:27 am

» ما هي التقوى؟
حكم الرشوة في الإسلام Icon_minitimeمن طرف محبة عبد السلام حوى الإثنين مايو 10, 2010 2:06 pm

» تعيين مشرفين جدد
حكم الرشوة في الإسلام Icon_minitimeمن طرف لؤلؤة البحر السبت فبراير 27, 2010 3:24 am

» فتوى بتحريم المشاركه في انتخابات القدس
حكم الرشوة في الإسلام Icon_minitimeمن طرف وميض قلم السبت فبراير 13, 2010 11:40 pm

» معنى الصلاة والسلام على النبي
حكم الرشوة في الإسلام Icon_minitimeمن طرف وميض قلم السبت فبراير 13, 2010 10:10 am

موضوعك الأول
حكم الرشوة في الإسلام Icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2008 11:32 am من طرف أبو عبيدة
خدوا وقتكم لقراءة هذه المعلومات قبل الشروع في إدارة منتداكم





كيف تدخل إلى لوحة الإدارة؟



إضغط على زر الدخول أعلاه ثم أدخل في المكان المناسب أسم التعريف و كلمة السر التي اخترت حين التسجيل. إذا ما فقدت أو نسيت كلمة السر sضغط هناsحين دخولك إلى منتداك, إضغط رابطة لوحة الإدارة أسفل الصفحة
٠




كيف تغير مظهر منتداك؟



يمكنك تغير مظهر منتداك بإختيارك أحد الأنساق المقترحة (لكل نسق صوره و ألوانه …

تعاليق: 2
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الأقصى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ملتقى أهل التقوى على موقع حفض الصفحات

 

 حكم الرشوة في الإسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة أهل التقوى
عضو متفاعل
عضو متفاعل
لؤلؤة أهل التقوى


انثى
عدد الرسائل : 159
العمر : 28
الموقع : https://ktab.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : رايق
أعلام الدولة : حكم الرشوة في الإسلام Female62
الهواية : حكم الرشوة في الإسلام Sports10
الأوسمة : حكم الرشوة في الإسلام E608bc10
التقييم : 0
نقاط : 898114
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

حكم الرشوة في الإسلام Empty
مُساهمةموضوع: حكم الرشوة في الإسلام   حكم الرشوة في الإسلام Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 29, 2008 4:33 am


[size=16]من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى من يراه أو يسمعه من إخواني المسلمين سلك الله بي وبهم صراطه المستقيم ووقاني وإياهم عذاب الجحيم سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

فإن مما حرمه الإسلام، وغلظ في تحريمه: الرشوة، وهي دفع المال في مقابل قضاء مصلحة يجب على المسؤول عنها قضاؤها بدونه ويشتد التحريم إن كان الغرض من دفع هذا المال إبطال حق أو إحقاق باطل أو ظلماً لأحد.

وقد ذكر ابن عابدين رحمه الله في حاشيته: أن "الرشوة هي: ما يعطيه الشخص لحاكم أو غيره ليحكم له، أو يحمله على ما يريد" وواضح من هذا التعريف أن الرشوة أعم من أن تكون مالاً أو منفعة يمكّنه منها، أو يقضيها له.

والمراد بالحاكم القاضي، وبغيره كل مَنْ يرجى عنده قضاء مصلحة الراشي، سواء كان من ولاة الدولة وموظفيها، أو القائمين بأعمال خاصة كوكلاء التجار والشركات وأصحاب العقارات ونحوهم، والمراد بالحكم للراشي، وحمل المرتشي على ما يريده الراشي: تحقيق رغبة الراشي ومقصده، سواء كان ذلك حقاً أزو باطلاً.

والرشوة- أيها الأخوة في الله- من كبائر الذنوب التي حرمها الله على عباده، ولعن رسوله صلى الله عليه وسلم من فعلها، فالواجب اجتنابها والحذر منها، وتحذير الناس من تعاطيها، لما فيها من الفساد العظيم، والإثم الكبير، والعواقب الوخيمة، وهي من الإثم والعدوان اللذين نهى الله سبحانه وتعالى عن التعاون عليهما في قوله عزّ من قاءل: { وَتَعَاوَنُوا على البِرّ والتَّقْوى وَلا تَعَاوَنُوا على الإثْمِ والعُدْوان } [المائدة:2]



وقد نهى الله عزّ وجلّ عن أكل أموال الناس بالباطل، فقال سبحانه: { يا أيها الذين آمنوا لا تأْكُلُوا أموالكُم بينَكُمْ بالباطل إلا أن تكونَ تجارةً عن تراضٍ مِنْكُم } [النساء: 29]

وقال سبحانه: { ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتُدلوا بها إلى الحُكّام لتأكلوا فريقاً من أموال النّاس بالإثْمِ وأنْتُم تعلمون } [البقرة: 188]

والرشوة من أشد أنواع أكل الأموال بالباطل، لأنها دفع المال إلى الغير لقصد إحالته عن الحق.

وقد شمل التحريم في الرشوة أركانها الثلاثة، وهم الراشي، والمرتشي، والرائش، وهو الوسيط بينهما، فقد رُُوِي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه "لعن الراشي والمرتشي والرائش" رواه أحمد والطبراني من حديث ثوبان رضي الله عنه.


واللعن من الله هو: الطرد والإبعاد عن مظان رحمته نعوذ بالله من ذلك، وهو لا يكون إلا في كبيرة، كما أن الرشوة من أنواع السحت المحرم بالقرآن والسنة، فقد ذمّ الله اليهود وشنع عليهم لأكلهم السحت في قوله سبحانه: { سَمّاعُونَ لِلكَذِبِ أَكّالُونَ للسُّحت } [المائدة: 42]

كما قال: { وَتَرى كثيراً منهم يُسارعُونَ في الإثْمِ والعُدْوانِ وأكلهِمُ السُّحْتَ لبِئْسَ ما كانوا يعْملون ، لولا ينهاهُمُ الربَانيون والأحبارُ عن قولِهِمُ الإثْمَ وأكْلِهِمُُ السُّحتَ لبئس ما كانوا يَصْنعون } [المائدة: 62، 63]

وقال تعالى: { فَبِظُلمٍ من الذين هادوا حرّمنا عليهم طيّباتٍ أُحِلّتْ لهم وبِصَدّهم عن سبيلِ الله كثيراً ، وأَخْذِهِمُ الرّبا وقَدْ نُهُوا عَنْهُ وأكلهِم أموالَ النّاسِ بالباطلِ } [النساء: 160، 161]

وقد وردت أحاديث كثيرة في التحذير من هذا المحرم وبيان عاقبة مرتكبيه: منها ما رواه ابن جرير عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « كل لحم أنبته السحت فالنار أولى به ، قيل: وما السحت؟ قال: الرشوة في الحكم » ، وروى الإمام أحمد عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « ما من قوم يظهر فيهم الربا إلا أخذوا بالسنة، وما من قوم يظهر فيهم الرشا إلا أخذوا بالرعب » ، وروى الطبراني عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "السحت: الرشوة في الدين"، وقال أبو محمد موفق الدين ابن قدامة رحمه الله في المغنى: قال الحسن وسعيد بن جبير في تفسير قوله تعالى: (أكّالون للسُّحْتِ) هو الرشوة، وقال: إذا قبل القاضي الرشوة بلغت به الكفر لأنه مستعد للحكم بغير ما أنز الله

{ ومن لمْ يَحْكُم بِما أنزل اللهُ فأُولئِكَ هُمُ الكافرون } [المائدة: 44]

وروى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين » فقال تعالى: { يا أيّها الرُّسُلُ كُلُوا من الطيّباتِ وَاعْمَلُوا صالحاً } [المؤمنون: 51]

وقال تعالى: { يا أيها الذين آمنوا كُلُوا من طيّباتِ ما رزقْناكُم } [البقرة: 172]

ثم ذكر « الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب، يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغُذّي بالحرام فأنّى يُستجابُ له؟ »


فاتقوا الله أيها المسلمون، واحذروا سخطه، وتجتبوا أسباب غضبه فإنه جلّ وعلا غيور إذا انتهكت محارمه، وقد ورد في الحديث الصحيح « لا أحد أغير من الله » ، وجنبوا أنفسكم وأهليكم المال الحرام، والأكل الحرام، نجاة بأنفسكم وأهليكم من النار التي جعلها الله أولى بكل لحم نبت من الحرام كما أن المأكل الحرام سبب لحجب الدعاء وعدم الإجابة، لما مر من حديث أبي هريرة عند مسلم، ولما رواه الطبراني عن ابن عباس، رضي الله عنهما قال:

تليت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه: { يا أيّها النّاسُ كُلُوا ممّا في الأرضِ حلالاً طيّباً } [البقرة: 168]
فقام سعد بن أبي وقاص فقال: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: « يا سعد: أطب مطعمك، تكن مستجاب الدعوة، والذي نفس محمّد بيده إن العبد ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يقبل الله منه عملاً أربعين يوماً، وأيما عبد نبت لحمه من سحت فالنار أولى به » ذكر ذلك الحافظ ابن رجب رحمه الله في جامع العلوم والحكم عن رواية الطبراني رحمه الله، فدل ذلك على أن عدم إطابة المطعم وحلية المأكل مانع من استجابة الدعاء، حاجب عن رفعه إلى الله، وكفى بذلك وبالاً وخسراناً على صاحبه نعوذ بالله من ذلك. وقد دعاكم الله إلى وقاية أنفسكم وأهليكم من النار، والنجاة بها من عذاب الله وأليم عقابه، حيث قال سبحانه: { يا أيها الذين آمنوا قُوا أنفُسَكُمْ وَأَهْليكُم ناراً وقُودُها النّاسُ والحجارة عليها ملائكةٌ غلاظٌ شدادٌ لا يعصُون الله ما أمرهم ويفعلون ما يُؤمرون } [التحريم: 6]

فاستجيبوا أيها المسلمون لنداء ربكم وأطيعوا أمره، واجتنبوا نهييه، واحذروا أسباب غضبه، تسعدوا في الدنيا والآخرة قال الله تعالى: { يا أيّها الذين آمنوا استجيبوا للهِ وللرّسولِ إذا دعاكُم لما يحييكُم واعلموا أنّ الله يحُولُ بيْنَ المَرْءِ وقلبهِ وأنّهُ إليهِ تُحْشَرُون ، واتّقوا فِتنةً لا تُصيبَنّ الذين ظلموا منكُم خاصّةً واعلموا أنّ الله شديدُ العقاب } [الأنفال: 24، 25]



والله المسؤول أن يجعلنا وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، ومن المتعاونين على البرّ والتقوى، الملتزمين بكتاب الله، وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يعيذنا وإياكم من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، وأن ينصر دينه، ويعلي كلمته، ويوفق ولاة أمرنا لكل ما فيه صالح العباد والبلاد. إنه ولي ذلك والقادر عليه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ktab.ahlamontada.com
 
حكم الرشوة في الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى أهل التقوى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: الإسلامي-
انتقل الى: